مهارات تطوير الذات وكيفية التطوير الذاتي

مهارات تطوير الذات ..تعلم كيف تحقق النجاح

مهارات تطوير الذات

السلام عليكم أيها الرائعون اليوم نتحدث عن مهارات تطوير الذات وكيفية التطوير الذاتي فلتكن علي استعداد لخوض رحلة داخل أعماق ذاتك سنتجول معا بداخل أفكارك وتري كيف أن مهارات تطوير الذات بداخلك أنت وبداخل أي إنسان . ولكن الرائعون فقط من أمثالك هم من يستطيعون فهم ذالك لأنك ببساطة تبحث عن المهارات الخاصة بتطوير الذات , ولكن غير لا يهمه مهارات تطوير الذات في شيء
الآن أخبرتك أيها الرائع أن مهارات تطوير الذات تكمن بداخلك ! ولكن أسمعك وأنت تسأل الآن كيف تكون تلك المهارات بداخلي وأنا لا أدري عنها شيء ؟! لا تقلق فليس معني أنك لا تدري عنها شيء أنها ليست بداخلك قد تكون بداخلك وأنت فقط لم تنتبه إليها .. ستتعرف علي ذالك في خلال عرضنا القادم عن مهارات تطوير الذات .. هل أنت مستعد لتلك الرحلة داخل نفسك ؟

مهارات تطوير الذات توجد داخل وعيك :

أهلا بك من جديد نحن الآن بداخلك أعماق تفكيرك تخيل معي ماذا يمكن أن نجد بداخلك ؟؟ أنا أقول لك فأنا الآن بداخلك أري مشاعر حب لوالديك وأري مشاعر كره لأحد الأعداء لك ولكن انتظر هناك شيء أخر بداخلك أراه الآن أنه نور ساطع يكاد يعميني أنها القوة التي تمنحك الحياة ..
إنه ما نطلق عليه في العلوم الإنسانية ” الوعي ” يا لها من روعة .. تعرف …! إن بداخل هذا الوعي توجد جميع مهارات تطوير الذات يا صديقي انظر إلي الوعي جيدا فكر فيه واسأل نفسك تلك الأسئلة :
  • · ماذا لو فقدت الوعي هل يكون لديك إحساس بذاتك ؟
  • · هل ستكون موجود داخل تلك الحياة , أم أن جسدك وحده لا يكفي لكي تكون موجود ؟
  • · بمعني هل لو فقدت وعيك الآن ولكن جسدك موجود داخل بيتك .. هل في هذا الوضع تكون موجود ؟
لو كنا نريد البحث عن مهارات تطوير الذات فدعنا نبحث بداخل وعيك أولا , بمعني أخر .. إن وعيك هو ذاتك ولو فقدت الوعي تفقد ذاتك .. وإن كنت واعيا فسوف تكون ذاتك موجودة .. فبالتالي يا صديقي إن تطوير وعيك هو في الحقيقة تطوير لذاتك …
والآن نرجع إلي مهارات تطوير الذات التي عرفنا أنها بداخل وعيك ولكن لم نعرف بعد ما هي مهارات تطوير الذات بالضبط .. دعنا نري مكونات وعيك لكي نري مهارات تطوير ذاتك.. 

مكونات مهارات تطوير الذات 

  1. · ملاحظة للأشياء من حولك وبداخلك .
  2. · إدراك لتلك الأشياء .
  3. · تجربة تلك الأشياء .
  4. · تغيير تلك الأشياء .

هيا بنا الآن نتطرق لتلك المكونات التي هي في الحقيقة مكونات وعيك , وفي نفس الوقت هي مكونات مهارات تطوير الذات .

الملاحظة هي أول مهارات تطوير الذات :

لو كنت تريد تطوير ذاتك يجب أن تتحلي بالملاحظة السليمة لأن مهارات تطوير الذات هي محاولة منك لتطوير ذاتك . ولكن ركز للحظة ولو لم تكن قادر علي ملاحظة ومعرفة أن لديك نقص في ذاتك . يعني أنك تري ذاتك كاملة ولا نقص بها .. فلماذا اذ نبحث عن تطوير الذات ؟

  1. · الملاحظة تمكنك من معرفة الأشياء من حولك .
  2. · الملاحظة تمكنك من تدقيق النظر في أفعالك وتفكيرك .
  3. · الملاحظة تجعلك تراقب تصرفاتك ونظرات الناس لك ورأيهم فيك .

المراقبة 

حاول أن تراقب نفسك دائما وتراقب الأشخاص من حولك . بتلك المراقبة لنفسك وللأشخاص تكون حققت أول مهارة من مهارات تطوير الذات وهي مهارة الملاحظة . أولا أبدا بملاحظة الأشياء من حولك كم تكون الغرفة جميلة ؟ كيف يكون رد فعل مديرك عند تأخر عن العمل ؟ كيف سيقابلك حبيبك في المرة القادمة ؟ كيف يرتدي أخي ملابسه وما الذوق الذي يتبعه في ترتيب ملابسه ؟ . تلك هي مراقبة الأشياء من حولك

تدقيق النظر في أفعالك 

ثانيا تدقيق النظر في أفعالك : الملاحظة والمراقبة لابد وأن تكون موجهه لنفسك كما وجهنا للأشياء من حولك سابقا ..حاول دائما مراقبة نفسك ومراقبة أفعالك جيدا حيث تجد نفسك مخطأ في موقف معين ومحق في أخر لا تجامل نفسك وكن صريحا معها وراقب أفعالك وكلامك مع الناس دائما . هذا يساعد جدا في تطوير الذات . 

أهداف تطوير الذات

أهداف تطوير الذات كثيرة ومتعددة فقد خلقنا الله عز وجل متفاوتون في جميع الأمور وقد سن الله في الكون مجموعة سنن وقوانين أساسية يسري الكون كله بها وأهم قانون هو قانون التغير والتطوير الذاتي لذالك تأتي مهارات التطوير الذاتي في أولوياتنا ككائنات بشرية على هذا الكوكب . لذالك فإن فهمنا لتلك القوانين يعد من أهم مهارات تطوير الذات . 
لذالك عزيزي القارئ هناك الكثير من أهداف تطوير الذات حيث أن التطوير في حد ذاته هو هدف كوني ونحن كبشر داخل ذالك الكون نسعى إلي التطوير الذاتي والتقدم المستمر في وأيضا كلنا كبشر بطبيعتنا الناقصة والغير مكتملة في كل شيء نسعى للكمال وهذا ثاني هدف من أهداف التطوير الذاتي . 
هذه هي الأهداف العامة التي تندرج تحت أهداف التطوير الذاتي ولكن لكل شخص منا أهداف خاصة للتطوير الذاتي قد تتمثل في القدرة على الثقة بالنفس أكثر , وقد تكون أهداف التطوير الذاتي لديك من أجل أن تتحسن حياتك في مزيد من المجالات التي لا تواجهك مشاكل بها . ويمكننا تلخيص أهم أهداف تطوير الذات فيما يلي :

أولا أهداف تطوير الذات العامة :

وتلك الأهداف هي التي يتشارك فيها جميع المخلوقات البشرية والحيوانية بشكل عام حيث أنها كما قلنا أهداف تطوير الذات التي خلقها الله داخل الكون وليس مجرد أهداف نصنعها لأنفسنا .. وهي : 

الفطرة

  1. الإنسان بفطرته يسعي للتطوير الذاتي  .
  2. التطوير الذاتي قانون وضعه الله في الكون .
  3. جميع المخلوقات تسعي للكمال . 

الكمال

  1. الإنسان يسعي إلي تطوير الذات من أجل محاولة الوصول إلي الكمال الذي نفتقده كلنا كمخلوقات بشرية. 
  2. كلنا نحب التميز ونسعى للتطوير الذاتي من أجل الوصول تميز متكامل عن غيرنا 

ثانيا أهداف تطوير الذات الخاصة :

تلك الأهداف التي تخص حياة كل فرد منا بشكل مستقل ,وتختلف وتتنوع بتنوع أنماط الحياة والأهداف التي يسعي إليها كل فرد داخل مسار حياته التعليمية والثقافية والاجتماعية وغيرها . وهي : 
  1. القدرة على الثقة بالنفس
  2. تحسن الحياة
  3. التقدم في مستوي العمل
  4. الحصول على التقدير الاجتماعي
  5. وغيرها

عبارات تحفيزية للذات

من أهم مهارات تطوير الذات أن تتعلم كيف يمكنك أن تحفز ذاتك على فعل شيء معين ربما لم تكن فعلته على النحو الأفضل من قبل . إن عقلك اللاواعي يعتمد على تلك الجمل التحفيزية بشكل كبير ولا يكترث لما هو واقعي بالفعل . فاستمرارك بالقول أنا ناجح أنا سوف أفعل كذا يخلق بداخل عقلك اللاوعي وبداخل تفكيرك ووعيك أنك كما قلت ناجح وسوف تفعلها .لذالك مهم جدا قول عبارات تحفيزية للذات دائما حتى تساعدك تلك العبارات على الإقدام بشكل أفضل نحو طريق تطوير الذات . 

كان هذا مالدينا اليوم من أجل أن نساعدك علي تطوير الذات وتعلم مهارات تطوير الذات المختلفة . ابدأ بتلك المهارات التي تمكنك من تطوير ذاتك وستلاحظ تغيير في كل مجالات حياتك .. دمت في تطوير ذاتي مستمر .. تحياتي لك 

المصادر: