تفسير الاحلام الشامل لابن سيرين

تفسير الاحلام الشامل لابن سيرين

الآن ومن خلال موقع صوت العقل تستطيع تحميل كتباب تفسير الأحلام الشامل لابن سيرين , وأيضا في هذا الموضوع ستجد الكثير من الامور الضرورية قبل تحميل وقراءة الكتاب من حيث الحديث عن الكتاب ومؤلفه ومنهج الكتاب وكيف فسر بن سيرين الاحلام وغيرها من النقاط الهامة . 

مقدمة :

ظل الإنسان منذ ان قذق به في قلب هذا الكون المتسع الرهيب يحاول استكشاف ذاته، وتبين طاقاته الجسدية والروحية معاً، لعله يصل عبر هذا الاكتشاف إلى السيطرة على عالم الطبيعة وعالم المجهول الذي أحاط به.وعل أفضل الكتب في تفسير الأحلام لدي المسلمين هو كتاب تفسير الاحلام الشامل لابن سيرين
 وكانت الأحلام من بين تلك الطاقات التي حاول استكشافها؛ لذلك فقد “عني الناس منذ قديم الزمان بمضمون الأحلام وعلاقتها بالواقع، ونشأ هذا الاهتمام أول الأمر بسبب ما في الأحلام من غرابة، فعالم الأحلام عالم متميز لا وجه للشبه بينه وبين عالم الواقع في أغلب الأحيان وأدى عذر الناس في غابر الزمان عن فهم الأحلام إلى أن نظروا إليها كشئ خارق للطبيعة…واعتاد الناس أن ينظروا إليها كأشياء غامضة تنبئ بالمستقبل…وأصبح تفسير الأحلام بذالك أرضاً صالحة تزدهر فيها مختلف الأهواء والخرافات “.

غير أن هناك تفسيرات مقبولة للأحلام عند المسلمين وهذا مايتحدث عنه تفسير الاحلام الشامل لابن سيرين . على مر العصور كانت الأحلام ولا زالت حائزة على اهتمامات الإنسان وتثير فيه مختلف الانفعالات سلبًا وإيجابًا، فكثيرًا “ما يعرض الشخص أحلامه على الآخرين بغية تفسيرها ومعرفة ما يحتويه الحلم من توقعات للمستقبل، ومن أشهر من فسر الأحلام العالم العربي المسلم ابن سيرين والطبيب النمساوي اليهودي/ سيجموند فرويد. 

مفهوم الأحلام عند ابن سيرين:

إن جميع ما يراه الإنسان في المنام يقسمه ابن سيرين إلى قسمين: القسم الأول من الله تعالى والقسم الثاني من الشيطان؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (الرؤيا من الله والحلم من الشيطان).
وإن كان جميعها من الله تعالى، وإن الصالح من ذلك هو الصادق الذي جاء بالبشارة والنذارة وهو الذي قدره النبي صلى الله عليه وسلم جزءًا من ستة وأربعين جزءًا من النبوة، وإن الكافرين وفساق المسلمين قد يرون الرؤيا الصادقة، وإن المكروه من المنامات هو الذي يضاف إلى الشيطان الذي أمر النبي- صلى الله عليه وسلم- صاحب الرؤيا بكتمانه والتفل عن يساره، ووعد فاعل ذلك أنها لن تضره؛ وذلك لأن ما رآه من مكروه لا يقوده إلى إصلاح نفسه وإنما حلمًا يؤدي إلى الفتنة والخديعة التي يدعو إليها الشيطان.
وقال بعضهم الرؤيا ثلاث: رؤيا بشري من الله، ورؤيا تحذير من الشيطان وهي باطلة، ورؤيا يحدث بها المرء نفسه. فالنابلسي يزيد على أقسام الرؤيا عند ابن سيرين قسمًا ثالثًا.

تحميل كتاب تفسير الاحلام الشامل لابن سيرين 

الان من موقع صوت العقل يمكنك تحميل كتاب تفسير الأحلام الشامل لابن سيرين مجانا . لتحميل كتاب تفسير الأحلام الشامل لإبن سيرين فقط عليك الضغط هنا 
ولمعرفة المزيد عن الكتاب وشرح منهجه وغيرها من الأمور الضرورية قبل قراءة الكتاب يرجي إكمال قراءة الموضوع .

قواعد تفسير الأحلام عند بن سيرين : 

  • يحتاج العابر، مفسر الحلم، إلى اعتبارات القرآن الكريم وأمثاله ومعانيه كقوله تعالى في الحبل: قال تعالى: {واعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا}، وقوله تعالى في صفات النساء: قال تعالى: {كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ} وقوله تعالى في المنافقين: {كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُّسَنَّدَة}، وأنه أيضًا يحتاج إلى معرفة أمثال الأنبياء والحكماء، وأنه يحتاج إلى اعتبار إخبار رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأمثاله في التأويل كقوله: “خمس فواسق وذكر الغراب والحداة والعقرب والفأر والكلب العقور” وقوله في النساء “رفقًا” بالقوارير”.
  • ويحتاج أيضًا إلى الأمثال المبتذلة كقول إبراهيم لابنه إسماعيل- عليهما السلام- “غير عتبة بابك” أي طلق زوجتك. وقول عيسى- عليه السلام- لمومس يعظها إنما يدخل الطبيب على المريض. وأما التأويل بالمثل السائر واللفظ كقول العرب في الصائغ أنه رجل كذوب لما جرى من ألسنة الناس قولهم: فلان يصوغ الأحاديث، وكقولهم في الجراد إنها في بعض الأحوال غوغاء الناس؛ لأن الغوغاء عند العرب الجراد. وكذلك تفسير الأحلام بالشعر كتفسير الأترج بالنفاق إذا لم يكن للرجل مال ولا ولد،
  • وكان ابن سيرين يستأنس برأي الصحابة- رضوان الله عليهم- في تفسير الأحلام، فقد ذكر أن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- وجه قاضيًا إلى الشام فسار إليها ثم رجع من الطريق فسأله عن السبب فقال: (لقد رأيت في المنام كأن الشمس والقمر يقتتلان وكأن الكواكب بعضها مع الشمس وبعضها مع القمر، قال عمر- رضي الله عنه- مع أيها كنت، قال: القمر، قال: انطلق ولا تعمل لي عملًا أبدًا، ثم تلا قوله تعالى: {فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً}، فلما كان يوم صفين قتل الرجل مع أهل الشام والرجل هو جابر بن سعيد الطائي.
  • ويقول النابلسي: أولى ما يكون التعبير بالقرآن والسنة. إن وجد المعبر فيهما شاهدًا للرؤيا كمن يرى نفس في السفينة فهي نجاة له من الخوف، لقوله تعالى: {فَأَنجَيْنَاهُ وأَصْحَابَ السَّفِينَةِ وجَعَلْنَاهَا آيَةً لِّلْعَالَمِينَ} ومن يرى أنه وقع في بئر يمكر به لقوله عليه الصلاة والسلام: “البئر جبار”.
  • إضافة إلى ذلك فإن من الوسائل التي تعين على تفسير الرؤيا عند ابن سيرين وقت الرؤيا، فرؤيا الليل أقوى من رؤيا النهار، وأصدق ساعات الرؤيا بالأسحار وكذلك تفسير الرؤيا حسب مواسم جني الثمار فإذا كانت الأشجار تحمل ثمارها فإن الرؤيا في ذلك مرجوة قوية فيها بطء قليل، وإذا كانت الرؤيا عند إدراك ثمر الشجر ومنافعها واجتماع أمرها فإن الرؤيا في ذلك الوقت أبلغ وأنفذ وأصح وأوفق… وإذا سقط ورقها وذهب ثمرها فإن الرؤيا عند تلك أضعف والأضغاث فيها أكثر.

إذا أعجبك الموضوع لاتنسي مشاركتة مع الأصدقاء , وترك تعليق لتشجيعنا علي الإستمرار .. 

المراجع 

————–
  •  الأحلام والسرد الروائي رواية( فسوق) لعبده خال نموذجا – محيي الدين محسب
  • تفسير الأحلام في التراث العربي الإسلامي وعلم النفس الحديث -د.أحمد الطيب أحمد