كتب فلسفة // أفضل كتب الفلسفة لعام 2021



كتب من قبل : نايجل واربورتون

نحن نعيش في العصر الذهبي لكتب الفلسفة التي يمكن الوصول إليها من قبل جمهور واسع. في صفحات الكتب القصيرة جدًا ، يمكننا أن نجد طرقًا جديدة للتفكير حول من نحن وكيف ينبغي أن ندير أنفسنا في العالم ، وكذلك معرفة المزيد عن المفكرين الأذكياء الذين قادوا هذه المسارات أمامنا. يتحدث محرر الفلسفة لدينا نايجل واربورتون من خلال بعض من أفضل كتب الفلسفة التي صدرت في عام 2021.
—————————–

1 Becoming Beauvoir: A Life by Kate Kirkpatrick

2 Socrates in Love: The Making of a Philosopher by Armand D’Angour

3 A Theory of Jerks and Other Philosophical Misadventures by Eric Schwitzgebel

4 Galileo’s Error: Foundations for a New Science of Consciousness by Philip Goff

5 A Theory of the Aphorism: From Confucius to Twitter by Andrew Hui

——————

كيف كان عام 2021 لكتب الفلسفة؟


من الواضح أنه لا يمكنني قراءة جميع كتب الفلسفة التي صدرت ، لكن الكتب التي قرأتها كانت مثيرة حقًا. كان هناك مجموعة واسعة من المنشورات وبعض الكتب الممتازة. لقد وجدت أنه من الصعب جدًا اختيار خمسة فقط ، وهو ما يعد علامة جيدة على الأرجح.
أفضل 10 كتب فلسفية للمبتدئين pdf
أحاول في هذه المقابلات اختيار الكتب التي أعتقد أنها تهم القارئ العام ، بدلاً من شخص متخصص أكاديمي في الفلسفة. هناك كتب تم نشرها هذا العام ستكون مهمة في مجالها ، وهي دراسات أكاديمية كثيرة جدًا. لم أدرج تلك .

ولكن فيما يتعلق بالكتب المصممة لجذب عدد كبير من القراء – الذين لا يفترضون معرفة الفلسفة أو على الأقل معرفة واسعة بالفلسفة – كانت هناك بعض الكتب البارزة .

 لقد لاحظت  كتابين من قائمة 2021 هما سيرتان للفلاسفة.

أجد نفسي انجذب إلى السيرة الذاتية في الفلسفة عندما تنجح بشكل جيد. أعتقد أننا محظوظون تمامًا في الفلسفة حيث لا تزال هناك شخصيات بارزة جدًا لم يكن لديها سيرة ذاتية نهائية مكتوبة عنهم ، ونتيجة لذلك ، هناك بعض السير الذاتية الممتازة التي تصدر الآن. 
ربما لا تزال هذه هي الموجة الثانية بعد التأثير الهائل الذي أحدثته سيرة راي مونتك الاستثنائية لفيتجنشتاين. يجب أن يكون ذلك عمره 30 عامًا تقريبًا ، لكنه أظهر كيف يمكن أن تكون هناك سيرة ذاتية ذكية للغاية ومدروسة جيدًا للمفكرين ، والتي تجذب جمهورًا واسعًا جدًا وتضع الفلسفة في سياق حياة الفرد.

خصائص الفكر الفلسفي المعاصر 
 هناك فلاسفة يمكنك قراءتهم دون معرفة الكثير عنهم ، لكنني وجدت دائمًا أنه عندما تعرف المزيد عن شخص ما ، فأنت تفهم بشكل أفضل من أين أتوا وماذا يعنون بما يقولون. 

السيرة الذاتية لسيمون دي بوفوار

دعنا ننتقل إلى العناوين التي اخترتها كأفضل كتاب فلسفة لعام 2019. بينما كنا نتحدث عن السير الذاتية ، هل سنبدأ بسيرة سيمون دي بوفوار؟نعم ، دعنا نبدأ بما أعتقد أنه كتاب رائع ، ‘تصبح بوفوار’ لكيت كيركباتريك. الوجودية الفرنسية موضوع واضح لسيرة السير ، لأن الكثير من الوجوديين الفرنسيين كانوا يعيشون حياة عامة – في المقاهي والحانات والنوادي الليلية. 
كان لديهم حياة حفظت علي هيئة يوميات عنهم. لقد انخرطوا سياسيا: في عام 68 ، كانوا هناك في الشوارع ، يتحدثون من المنصة. وكان الكثير منهم أيضًا روائيين وكتاب مسرحيين . إنها شخصيات جذابة ومثيرة للاهتمام ونشطة. لقد حصلوا على مزيد من الأحداث في حياتهم العامة أكثر من الفيلسوف النموذجي الذي يقضي معظم حياته في غرفة الكتابة أو حضور المؤتمرات أو إلقاء المحاضرات للطلاب.

كتبت سيمون دي بوفوار الكثير ، وهذه بالتأكيد ليست أول سيرة لها. يعد كتابها ، The Second Sex  اقرء : 
فلسفة الجنس للفيلسوفة ” سيمون دي بوفوار” ، معلمًا مهمًا في تاريخ الحركة النسائية.
 لكن في سياق فلسفي ، كتبت في الغالب عن جان بول سارتر. ينصب التركيز المعتاد على التفاعل بين Sartre و Beauvoir ، الذي كان له هذه العلاقة العامة المستمرة للغاية. لقد بدأوا كأحباب قرروا أن تكون لهم علاقة مفتوحة في وقت واحد ، قبل الحرب العالمية الثانية ، عندما كان ذلك بمثابة صدمة شديدة. يتحدث سارتر عن أن علاقتهما ‘ضرورية’ .

‘أجد نفسي ينجذب إلى السيرة الذاتية في الفلسفة عندما تنجح بشكل جيد’


هناك أيضًا هذه القصة بأن سارتر كان الفيلسوف الحقيقي وسيمون دي بوفوار مجرد رفيقه. على الرغم من أنها كانت كاتبة رائعة وروائية ومفكره ، إلا أن بعض الناس اعتقدوا أنها طبقت ببساطة أفكار الوجود والسارتية لدى سارترعلى سياقات اجتماعية وسياسية مختلفة ، مثل السياسة ، ولا سيما على وضع المرأة. 
هذه هي الأسطورة التي كشفت عنها كيت كيركباتريك في هذا الكتاب. ما تكشفه – استنادًا إلى بحث شامل ، بما في ذلك اليوميات والكتابات المبكرة لـ Beauvoir التي لم تتم مناقشتها كثيرًا باللغة الإنجليزية قبل هذا الكتاب – هي أنها بدأت بالفعل في التفكير في بعض الموضوعات الوجودية التي عادةً ما يُعتقد أن Sartrean بعضها الوقت قبل أن قابلت سارتر. لذلك لم تكن هي مجرد التقاط أفكار سارتر وتطبيقها. إذا كان كيركباتريك على حق ، فإن القصة البسيطة التي كان سيمون دي بوفوار يتابعها في أعقاب سارتر غير معقولة وربما ترجع جزئياً إلى الافتراضات الجنسية.
شبح الموت وفلسفة البقاء 
وهناك سيرة أخرى صدرت هذا العام أردت أن أذكرها بالمرور. كانت هذه سيرة كلير كارلايل لكيركيجارد ، فيلسوف القلب. الأمر مختلف تمامًا في الأسلوب – أكثر شعرية وأكثر تجريبية. بمعنى من المعاني ، كانت تحاول أن تكون من Kierkegaardian كما كتبت عن Kierkegaard. كانت تلك سيرة فلسفية أخرى مثيرة للاهتمام حول شخصية مهمة نشرت هذا العام.

2/ كتاب سقراط في الحب 


هذا كتاب يستحيل كتابته بطريقة ما. إنها سيرة سقراط ، الذي رفض كتابة أي شيء ، كمسألة مبدأ. شعر سقراط بأن الكلمة المكتوبة كانت شيئًا سيئًا للفلسفة (والحياة) لأنه على الرغم من أنها تبدو ذكية ، إلا أنها في كل مرة تطرح فيها سؤالًا ، كانت دائمًا تقدم نفس الإجابة ،
تمكنت D’Angour من معرفة ما أشعر به ، بصفتي شخصًا غريبًا ، قصة مقنعة عن سقراط. في صميمها فكرة أن سقراط كان لديه شخصية معلمه مهمة جدا. وفقًا لقصة D’AAngour التي تحكيها ، من المحتمل جدًا أن يكون لديه علاقة حب مع Aspasia ، التي كانت من عشاق Pericles ، وأنها كانت مصدر الشخصية Diotima في ندوة Plato.

لقد وجدت كتاب  سقراط في الحب رائع تماما. إنه كتاب قابل للقراءة للغاية ، حتى بالنسبة لشخص لا يعرف الكثير عن الفلسفة. سواء أكان الكتاب على صواب أم لا حول Aspasia ، فهي لا تزال فرضية مثيرة للاهتمام.


 سيكون من الرائع لو كان هذا صحيحًا لأنه سيضع الفيلسوف الأول الأكثر أهمية – الرجل الذي ألقى بظلاله على الفلسفة الغربية بأكملها – في بعض النواحي يعتمد على أفكار المرأة. يصور سقراط على أنه والد الفلسفة ، ولكن هنا تلميح إلى أنه ربما كان هناك شخص كان مرشدًا له وكان امرأة.
 بالنظر إلى تاريخ استبعاد النساء من الفلسفة ، هذه قصة مثيرة للاهتمام. أنا متأكد من أنها ستقع على آذان متقبلة ، حتى لو لم تكن صحيحة.
حجج وجود الله الفلسفية 

3/كتاب نظرية الهزات وغيرها من المغالطات الفلسفية


هذا كتاب مختلف تمامًا. إريك شويتزجبيل ، الفيلسوف الأمريكي ، الذي تتكون مدونته The Splintered Mind من آلاف من منشوراته. يتم تضمين بعض هذه المنشورات هنا. 
بمعنى ما ، هذا الكتاب هو مجرد غيض من فيض فيلسوف هذا الجمهور الذي يعمل من خلال الأفكار التي تهمه حقًا أو تهمك حقًا.
ما تحصل عليه  بشكل تراكمي ، هو لمحة عن عقل خصب بشكل لا يصدق. إريك شويتزجبيل  أجرى دراسة تجريبية حول ما إذا كان الفلاسفة الأكاديميون – وخاصة أولئك الذين يدرسون الأخلاق – جيدين من الناحية الأخلاقية أم لا ؟ . 
نيتشه وموت الله
لقد استخدم معايير مثل عدد المرات التي يراجعون فيها كتب المكتبة الخاصة بهم ، أو مدى تأخرهم في وضع علاماتهم عليها ، وكشف أن أساتذة الأخلاق يميلون إلى أن يكونوا أقل اخلاقًا من الأنواع الأخرى من الأساتذة.

 لقد كان ذلك بحثًا تجريبيًا ممتعًا ، لكن هذا دفعه بعد ذلك إلى التكهن حول سبب ذلك والتفكير في مبررات أو تفسيرات لماذا يتصرف الفلاسفة على وجه الخصوص بطريقة مختلفة عن الآخرين. 

4/ كتاب لقد لاحظت خطأ غاليليو

العنوان ، خطأ جاليليو ، موضح في الكتاب. كان لدى جاليليو ، بالإضافة إلى كونه عالِمًا ، مقاربة فلسفية لطبيعة الواقع ، وهو أنه يمكنك تقسيم العالم بشكل معقول إلى أشياء يمكن أن تصفها بلغة كمية – مثل الكتلة أو الحجم – وأشياء كانت نوعية أو حسّية. الصفات — مثل الألوان والروائح والأذواق وما إلى ذلك. لذلك يمكنك أن تفسر ، على سبيل المثال ، احمرار الطماطم من حيث التفاعل بين الأشياء التي يمكن أن تحددها ، والشيء المادي هناك ، الذي لم يكن أحمر في حد ذاته ، وعلاقته بالنظام الحسي للمراقب.
 إنني أنظر إلى الطماطم وهي تبدو حمراء بالنسبة لي لأن هذا المزيج المعين من الأشياء المادية ينتج هذه التجربة النوعية في نفسي. أدى ذلك على الفور إلى تقسيم النوعية والكمية – وركز العلم على الكمية. كان عالم جاليليو العلمي يدور حول الأشياء التي يمكن أن تحددها.



المشكلة هي أن هذا النهج العلمي ، الذي يركز على ما يمكن قياسه – وفقًا للقصة التي يرويها Philip Goff – لا يمكن أن يفسر الأشياء النوعية. يسميها تقسيم جذري بين العلوم الفيزيائية والطبيعة النوعية للتجربة. لذا فإن الخطأ في العنوان هو فصل هذه الأشياء مع افتراض أنه لا يمكن أن يكون لديك جوانب نوعية للأشياء التي تشكل الكون. على حد تعبيره (في الصفحة 23) ، ‘بدأت مشكلة الوعي عندما قرر جاليليو أن العلم لم يكن في مجال التعامل مع الوعي’.
كل ما تود معرفته عن الفلسفة السياسية 

5/كتاب من كونفوشيوس إلى تويتر

خياري الأخير ليس كتابًا سيصادفه معظم الفلاسفة المحترفين. إنها نظرية القول المأثور: من كونفوشيوس إلى تويتر بقلم أندرو هوي. إنه أستاذ العلوم الإنسانية ، وليس فيلسوفًا يحمل بطاقة ، وقد حرره على الأرجح للكتابة عن شيء بارز جدًا في تاريخ الفلسفة ، لكنه أهمل إلى حد كبير في التدريس الفلسفي ، 
. لقد أخبرنا غالبًا أن الفلسفة هي مسألة تقديم الحجج ، وتقديم الأسباب والاستنتاجات ، واستخلاص المباني الضمنية وكل منطق بناء . قد يكون صانع النظام ، مثل Sartre أو Hegel أو Kant: أحد هؤلاء الأشخاص الذين لديهم هذه الأنظمة الكبرى. في تاريخ الفلسفة ، القول المأثور هو شيء مختلف تمامًا عن ذلك.

أندرو هوي يجسد هذا في الواقع في شيء يمكن أن يصبح أيضًا قول مأثور. يقول: ‘الأمثال هي قبل ، وضد ، وبعد الفلسفة’. ‘من قبل’ ، بمعنى أن الناس مثل Heraclitus كانوا يكتبون الأمثال قبل الفلسفة. ‘ضد’ ، بمعنى أنها واحدة من أسهل الطرق لمهاجمة الأنظمة الفلسفية ، من أجل التوصل إلى حدس أنيق حول ما هو الخطأ فيها. ‘بعد’ هو أكثر إثارة للجدل ، ولكن هناك فلسفة ما بعد المنهجية ، لا يمكنك بناء الحجج الضخمة بشكل معقول. كل ما لديك هو الكثير من الأفكار المجزأة.

هذا ليس كتابًا سهلاً للقراءة ، ويعزى ذلك جزئيًا إلى أن كل قول تم ذكره قادر على تفسير متعدد. كل قول مأثور هو دعوة للتوقف والتفكير وهناك الكثير منهم مقتبس في الكتاب. من الواضح أنه اختار شخصيات مثيرة للاهتمام ، مثل ‘يحب الطبيعة للاختباء’ ، وهي مشهورة جدًا. تتوقف وتفكر ، ‘ماذا يعني ذلك؟’ وهو يتحدث إليك من خلال بعض التفسيرات المحتملة ، ووضعها في سياقها وما إلى ذلك ، ولكن قد يكون هناك آخرون كذلك. من الصعب جدًا عدم التعامل مع الأمثال عند قراءتها. هذا جزء من فرحة الكتاب ، إنه غني جدًا بالأفكار المعززة التي تثير الفكر.