Home » كتب » أفضل 10 كتب فلسفية للمبتدئين pdf

أفضل 10 كتب فلسفية للمبتدئين pdf

محتويات

أفضل 10 كتب فلسفية للمبتدئين pdf


مقال مترجم *

أفضل 10 كتب فلسفية للمبتدئينكتب فلسفية للمبتدئين pdf هذا في الواقع سؤال صعب – ما هي الكتب الفلسفية الأفضل للمبتدئين؟ ولكن هذا أيضًا أمر يتم طلبه بشكل منتظم. أقترح عادةً البدء باستخدام أفلاطون ، وأحيانًا أعمق في الموضوع قليلاً ،

لكن من المسلم به أنه لم يكرس الفكر والاهتمام الذي يستحقه حقًا لإعطاء إجابة مناسبة. لذلك عندما طرحت ليا الأمر كمسألة يمكن معالجتها ، واقترحت أن نسجل محادثة على قناتها على YouTube حول ذلك – والتي نخطط للقيام بها في المستقبل القريب

– اعتقدت أن الكتابة قليلاً أولاً قد تساعدني في فرز أفكاري حول الموضوع.

ليس هناك شك من جانبي في أن كل ما أكتبه هنا عمليًا يمكن أن يعارضه أو ينتقده شخص ما. أعتمد على الأفكار والخبرات من مسيرتي التدريسية الناجحة إلى حد ما ، والتي امتدت لعقدين من الزمن ، وشملت العديد من فلسفة المبتدئين .

اقرء أيضا : كتب فلسفية عميقة 

أنا أيضًا أدمج أفكارًا من محادثات مع عدد من الأشخاص حول النصوص الفلسفية التي درسوها ، واستمتعوا بها ، وكرهوها ، ووجدتها غير مفهومة ، ورائعة في التفكير ، وكل شيء بينهما.

تخلط في عدد كبير من آرائي ، الميول ، الحساسيات ، وأحيانًا مجرد تخمينات مضاربة ، وهذا ما تحصل عليه. عذري الوحيد هو أنه – السماح لك بسر في الصناعة – هذا هو إلى حد كبير أفضل ما ستحصل عليه عندما يتعلق الأمر بتقديم المشورة حول الفلسفة.

10 كتب فلسفية للمبتدئين لتبدأ

ما النصوص الأساسية الأفضل لفلسفة تقترب من المبتدئين ولديها خلفية قليلة في الموضوع؟ لا تتحدث إجاباتي – وأسبابها التي تضيف إلى تلك الإجابات – بكل تأكيد عن الانضباط أو مهنة الفلسفة بأكملها.>>

ثم مرة أخرى ، لا تسال أي معلم أو مؤلف أو ممارس آخر في هذا المجال. لكن على أمل بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في البدء في دراسة الفلسفة بطريقة جادة ، يمكنهم أن يوفروا لك على الأقل بعض نقاط البداية المفيدة.

قررت أن أبقي القائمة قصيرة نسبيا. عشرة هو رقم جيد لهذه الأنواع من القوائم. لقد استخلصت أيضًا كليًا وبدون علم من النصوص الموجودة في التقاليد الفلسفية الغربية. لا أعتقد أن التقاليد الأخرى – لا سيما الصينية والهند – لا تقدم أفكارًا مثيرة للاهتمام تستحق المشاركة.

اقرء أيضا : تحميل أكبر مكتبة فلسفية pdf اكثر من 1000 كتاب عن الفلسفة من اهم الكتب الفلسفية

إنه بالأحرى ، بما أنني لا أدعي أي خبرة خاصة في الفلسفة غير الغربية ، سيكون من المفيد بالنسبة لي أن أكتب ، ولك أن تقرأ ، ما يجب أن أقوله حول هذا الموضوع.

هناك شيء أخير يجب أن أقوله قبل وضع القائمة. نظرًا لأن لدينا بعض المجلدات الجيدة التي تتضمن العديد من الأعمال للمؤلف نفسه ، فقد قررت تضمين تلك المجلدات تحت عنوان ‘الكتب’ .


إليك الكتب العشرة من هذا النوع التي استقرت عليها:

 

  • 1 فلاطون ، الأيام الأخيرة من سقراط – ويشمل ذلك أربع حوارات: الإيثرو ، الاعتذار ، كريتو ، والفايد
  • 2 أرسطو ، أخلاقيات Nicomachean
  • 3epictetus ، الخطابات ، شظايا ، كتيب
  • 4 أوغسطين من فرس النهر ، اعترافات
  • 5 Boethius ، عزاء الفلسفة
  • 6Anselm of Canterbury ، ثلاثة حوارات فلسفية – وهذا يشمل الحقيقة ، وحرية الاختيار ، وسقوط الشيطان
  • 7 توماس أكويناس ، كتابات مختارة – يتضمن مجموعة واسعة من أعمال توماسe
  • 8 رينيه ديكارت ، تأملات في الفلسفة الأولى (مع الاعتراضات والردود)e
  • 9 ماري ولستونكرافت ، الدفاع عن حقوق المرأة
  • 10 ريدريش نيتشه ، علم الأنساب

 

 

افضل كتب الفلسفة

افضل كتب الفلسفة . التي يجب عليك قرائتها بعد تلك المجموعة التي اخترناه لك في افضل كتب الفلسفة للمبتدئين , هناك الكثير من الكتب التي يمكنك وضعها تحت مسمي افضل كتب الفلسفة جمع بعضها لك موقعنا في هذا المقال : افضل كتب الفلسفة
تجد داخل مقال افضل كتب الفلسفة مايلي :

 

 كتب فلسفية للمبتدئين :  علم الفلسفة للمبتدئين

نهتم في موقع صوت العقل بعلم الفلسفة للمبتدئين ونريد تقديم الإفادة لك بكل الطرق لكي ترضي رغباتك العقلية والفلسفية التأملية . ولهذا فقد تم اعداد مقال كامل بعنوان : علم الفلسفة للمبتدئين 

وتجد فيه العناصر التالية :

  1. علم الفلسفة للمبتدئين
  2. التفلسف وليس مجرد العلم بالفلسفة .
  3. تعليم الفلسفة
  4. التعلم والتقدم في الفلسفة
  5. تعلم الفلسفة: الخطوة 1
  6. تعلم الفلسفة: الخطوة 2
  7. النهج العقلاني للفلسفة
  8. النهج الميتافيزيقي للفلسفة

 

لماذا تلك الـ 10 كتب فلسفية للمبدئين 

ستلاحظ أن قائمتي بها تشوه واضح نحو فلسفة العصور الوسطى . هناك ثلاثة أعمال فقط مكتوبة في وقت لاحق من العصور الوسطى . لماذا هذا ، قد تتساءل؟ إذا كنت قد بدأت لتوها في دراسة الفلسفة ، وكنت تخطط للقيام بذلك لفترة من الوقت – ربما حتى على مدى العمر – فمن المؤكد أنه لا يمكن أن يكون مؤلمًا للحصول على أساس جيد في الفكر الفلسفي السابق.

مع استثناءات نادرة ، تتم كتابة معظم الفلسفة اللاحقة التي تستحق القراءة من قبل أشخاص كانوا ملمين إلى حد ما على الأقل ببعض المفكرين الذين سبقوهم.

وبصراحة تامةفإن المؤلفين والأعمال التي اخترتها من أجلك يستحقون جميعًا التعرف عليها. ما لم تكن تخطط للموت قريبًا إلى حد ما ، سيكون لديك متسع من الوقت لقراءة جميع أنواع المؤلفين الآخرين اللاحقين – وللعودة إلى الكتاب القدامى والعصور الوسطى الذين لم أشملهم.

اقرء أيضا : كتب فلسفية للمتدئين // أفضل كتب الفلسفة لعام 2019

عندما يسأل الناس من أين يجب أن يبدأوا في قراءة الفلسفة ، أقترح دائمًا البدء بأفلاطون. بالنظر إلى مدى أهمية معلمه ، سقراط ، في تطور أفلاطون الفلسفي ، فلماذا لا نبدأ بهذه الحوارات التي تبرز دراما محاكمة سقراط وإدانته وسجنه وإعدامه؟

هناك أيضًا الكثير من الجدال الفلسفي الرائع الذي يدور حوله ، وخاصة في الفايدو ، وسوف تتعرف على بعض الأفكار الرئيسية لأفلاطون.

كتب فلسفية للمبتدئين : أرسطو

أرسطو هو أكثر صعوبة في التعامل ، لأن ما لدينا هو أطروحات فلسفية بدلاً من الحوارات. إنها منهجية إلى حد ما ، لكن أرسطو لديه ميول للتعامل مع مشكلة من نقاط متعددة ، ومعالجة مسألة في مخطط تفصيلي ونتوقع منك ملء بعض الفراغات ، وأحيانًا للتخلص من الموضوع.

لكنه مفكر بارع ، ولعل أخلاقيات Nicomachean هي واحدة من أكثر الأعمال التي يمكن الوصول إليها على الفور للمبتدئين. عند قراءتها ، لن تتعرف فقط على عدد من المفاهيم والتمييزات المهمة في الأخلاقيات ، ولكن أيضًا على وجهات النظر حول الطبيعة البشرية والتنظيم الاجتماعي والسياسي ، وحتى نطاق العلاقات التي يسميها الصداقات.

أتردد قليلاً عندما يتعلق الأمر بمن أؤيده كأفضل مؤلف لمواجهتك الأولية مع فلسفة ستويك. هناك نقاط يجب مناقشتها لصالح سينيكا أو ماركوس أوريليوس ،

لكن عندما يتعلق الأمر بذلك  فإن رأيي هو أن Epictetus هو الخيار الأفضل. لديك الكثير لتتعامل معه ، وأكثر تنظيماً في Epictetus ، مما تفعله مع Aurelius. خطابات Seneca هي أيضًا نص تمهيدي جذاب ، لكنني أعتقد أن الخطابات تقدم فقط ارتباطًا أكثر جوهرية مع الفكر الرواقي.

كان أوغسطين مؤلفًا غزير الإنتاج ، وسيشركك تعليمًا فلسفيًا قويًا حتماً في القراءة على الأقل من أعماله الأخرى ، لكن الاعترافات حقًا عمل ممتاز للبدء به.

إنها في الوقت نفسه سيرة ذاتية رائعة للفجور والكفاح الروحي ، ومجموعة من الانعكاسات الفلسفية واللاهوتية المستمرة ، وتتوج في تأملات ميتافيزيقية كلاسيكية حول طبيعة الوقت وما يعنيه الخلق.

بالنظر إلى القائمة حتى الآن ، تجمع عزاء الفلسفة وتعزز مواضيع معينة من الأعمال السابقة. بوذيوس ، مثله مثل سقراط ، محكوم عليه بالإعدام ظلما وعليه أن يتصالح مع مصيره.

ينسج أيضًا عناصر وحجج من فلسفة الأفلاطونية والأرسطية والرواقية ضمن سياق مسيحي أوسع دون أن يذكر المسيحية على الإطلاق.

اشتهر أنسيلم بروزلوجيون (الذي يحتوي على نسخة واحدة مما أصبح يطلق عليه ‘الحجة الأنطولوجية’) وله كور ديوس هومو (الذي يحتوي على سرد مبتكر ومؤثر للتكفير والتجسد). لكن بالنسبة لشخص ما بدأ للتو ، أعتقد أن هذه الرسائل الثلاث توفر مكانًا أفضل للبدء.

أنها توفر تحليلات مثيرة للاهتمام للغاية من طرائق الحقيقة المختلفة ، وتصور واسع للعدالة ، وطريقة عمل الإرادة ، والدوافع العقلانية يمكن للكائنات ويجب أن يكون ، وبالطبع بعض التكهنات حول سقوط الشيطان.

كان توماس أكويناس كاتبًا غزير الإنتاج ، ومن أهم مساهماته خلاصة اللاهوت اللاهوتي الضخمة (وغير المكتملة). هذا بالتأكيد ليس عملاً أقترحه في وقت واحد ، حتى لو قال توماس إنه كان مخصصًا للمبتدئين.

لكن فكره يوفر مقدمة ممتازة ومثالاً على طريقة مدرسية للمضي قدماً في الفلسفة. يحتوي المجلد الذي أوصي به هنا على عدد من التحديدات التمثيلية الجيدة من تلك الخلاصة ، والكثير من المواد الأخرى المثيرة للاهتمام.

عند مواجهة رينيه ديكارت ، يمكنك الذهاب مع خطابه حول الطريقة ، لكن عندما يكون هناك وقت كافٍ متاح ، يفضل أن يقابله الطلاب من خلال تأملاته في الفلسفة الأولى.

ويغطي الموضوعات الأكثر أهمية على طول مسار المشروع الديكارتي ، ويتعمق أكثر في كثير منها في الخطاب الأقصر. أوافق أو لا أوافق معه ، أحبه أو أكره ، ديكارت هو بالتأكيد شخص يستحق المواجهة

أقرء أيضا
3.7/5
Share on facebook
شارك الآن
Share on twitter
غـــــرد الآن
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on email
Email
Share on print
Print
أحدث المقالات
تصنيفات
اعلان
مقالات مميزة