دينا كمال تكتب : لهذا السبب الفلسفة هي أم العلوم

• بدأ الأمر لدي الأغريق ، فكان لكل شئ آله للحصاد والمطر وإلي ما ذلك ، فالأشياء طالما تحدث بشكل مرتب ومتقن فلابد من وجود آله مسئول عن كل ذلك ، من هنا بدأت الفلسفة في التطور ، وبدأ من لديهم بعض من العلم بالتفلسف ، فهناك من قال أن الشمس عباره عن كتله فحم مٌشتعله وأنها مركز المجره ، حتي في العصر الحديث كل شئ في العلم يبدأ بالتفلسف .

 بشكل اخر يمكن القول بأنها تفسير الظاهره تفسيراً عميقاً ، فتبحث في التنظيم الأمثل لمناهج تلك الظاهره ، ومعرفه خصائصه ومقوماته ، ومحاوله حل مشكلاته التي تخرج عن دوائر اختصاص العلم .

/>وتعتبر الفلسفه ايضاً من اساسيات فهم الظواهر المحيطه بالانسان وتفسيرها بأقرب ما يحاكي العقل ، فهي تدرس كل ما في العالم بشقيه المادي والمعنوي وتسعي لتقديم تفسيرات منطقيه واضحه وشامله .

• لذلك فالفلسفة هي اساس كل العلوم ..
ولكن ما هو الحال لو لم يكن هناك ثمة فلسفة ؟!
أو بشكل آخر ما هو  الدور الفعلي للفسلفة في العلوم المختلفة ؟
اولا: دور الفلسفة في علم الرياضيات ” فيثاغوراس وضع بذور الرياضة والهندسة ،  وأيضا وضعت الفلسفة ( المنطق) الذي هو اساس علم الرياضة ومنهجها .
/>ثانياً : الفزياء الكونية ” لولا التفلسف لما كانت هناك تصورات خاطئة عن الكون وعن مصدره . تلك التصورات الخاطئة هي ما دفعت الفزيائيين الى الإكتشافات الهائلة للكواكب والمجرات وطبيعة الكون حتى عصرنا هذا .
وهكذا الحال عزيزي القارئ في بقية العلوم .. حين تتبع اصلها تجد نفسك عائداً لا محالة الى الفلسفة لذا وبإختصار هي ام العلوم .
ولو أردنا إكتشافات علمية وإنشاء علوم جديده ” يجب علينا ان نتفلسف اولا ”
وحينها لامحالة سنصل لكل جديد ..